منتديات زمرده

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات زمرده

منتدى مخصص(للبنات فقط)


3 مشترك

    فتاوي عامه ومتوعه

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 147
    تاريخ التسجيل : 31/03/2013
    الموقع : زمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرده

    فتاوي عامه ومتوعه Empty رد: فتاوي عامه ومتوعه

    مُساهمة من طرف Admin السبت أغسطس 24, 2013 11:15 pm

    فتاوي عامه ومتوعه 382512587 
    ŞÞгįņĞ FLöŵỀř
    ŞÞгįņĞ FLöŵỀř
    زمرده بيضاء
    زمرده بيضاء


    عدد المساهمات : 145
    تاريخ التسجيل : 06/04/2013
    الموقع : زمــــــــــــــــردة

    فتاوي عامه ومتوعه Empty رد: فتاوي عامه ومتوعه

    مُساهمة من طرف ŞÞгįņĞ FLöŵỀř السبت أغسطس 24, 2013 10:49 pm

    باارك الله فيكي
    عايشه ع ذكري
    عايشه ع ذكري
    زمرده بيضاء
    زمرده بيضاء


    عدد المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 22/05/2013

    فتاوي عامه ومتوعه Empty اجابه الدعاء ع شخص

    مُساهمة من طرف عايشه ع ذكري الأربعاء أغسطس 21, 2013 7:49 pm

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فلا بأس بالدعاء على الظالم وبالدعوة للمظلوم ولو تمت في أثناء الصلاة، وقد اخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم حين يرفع رأسه يقول: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد.. يدعو لرجال فيسميهم فيقول: اللهم أنج الوليد بن الوليد وسلمة بن هشام وعياش بن أبي ربيعة والمستضعفين من المؤمنين، اللهم اشدد وطأتك على مضر واجعلها عليهم كسني يوسف.
    وبهذا يتضح للسائل جواز الدعاء في الصلاة على من تحقق ظلمه، إلا أن الذي ننصحك به هو العفو والصفح ثم قم باتخاذ الوسائل والطرق التي تجعل مديرك يغير من نظرته تجاهك، ولا يكون ذلك إلا بالالتجاء إلى الله تعالى بالدعاء، ثم بالجد في العمل، والتعامل الطيب، ثم بالاستعانة على ذلك بمن تراه مؤثراً فيه من مثل صديق له أو زميل في العمل ونحو ذلك.
    والله أعلم.
    عايشه ع ذكري
    عايشه ع ذكري
    زمرده بيضاء
    زمرده بيضاء


    عدد المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 22/05/2013

    فتاوي عامه ومتوعه Empty رد: فتاوي عامه ومتوعه

    مُساهمة من طرف عايشه ع ذكري الأربعاء أغسطس 21, 2013 7:44 pm

    حكم الدعاء ع شخص
    عايشه ع ذكري
    عايشه ع ذكري
    زمرده بيضاء
    زمرده بيضاء


    عدد المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 22/05/2013

    فتاوي عامه ومتوعه Empty حكم تقديم الهدايا ف اعياد الميلاد

    مُساهمة من طرف عايشه ع ذكري الأربعاء أغسطس 21, 2013 7:42 pm

    رقـم الفتوى : 33968 عنوان الفتوى : حكم تقديم الهدية من أجل الاحتفال بعيد الميلاد تاريخ الفتوى : 28 ربيع الثاني 1424 / 29-06-2003 السؤال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذ يعلم أطفالا لأخ مسلم ولكنه غير ملتزم البتة، وبمناسبة ذكرى ميلاد ابن الأستاذ أقام الوالد حفلة وقدم للأستاذ هدايا للطفل، هل يجوز أخذ هذه الهدايا، من باب التقرب من الأب وتنبيهه على حرمة الأمر فيما بعد؟
    الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الاحتفال بعيد الميلاد بدعة من البدع المحدثة، وتشبه بمن نهى الله عن التشبه بهم من الكافرين، فلا يجوز للمسلمين تقليدهم في ذلك، وقد سبق أن بينا المنع منه في الفتوى رقم: 2130. وأما الهدية فهي مشروعة في أصلها ومرغب فيها، لما تؤدي إليه من مقاصد شرعية، إلا أن تقديمها من أجل هذه المناسبة، أعني الاحتفال بعيد الميلاد لا يجوز، ولعل الامتناع عن أخذها في هذه الحالة هو الأليق بالحكمة، والأبلغ في التنبيه، والأدعى لتحقيق المصلحة الشرعية بالزجر عن هذا الفعل، ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم: 21200. والله أعلم.
    عايشه ع ذكري
    عايشه ع ذكري
    زمرده بيضاء
    زمرده بيضاء


    عدد المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 22/05/2013

    فتاوي عامه ومتوعه Empty رد: فتاوي عامه ومتوعه

    مُساهمة من طرف عايشه ع ذكري الأربعاء أغسطس 21, 2013 7:24 pm

    موضوع الفتوى: حكم الحلف بغير الله ، والحلف بالقرآن
    المفتي: محمد بن صالح العثيمين
    رقم الفتوى: 281
    الفتوى: نص السؤال:

    ما حكم الحلف بغير الله ؟ والحلف بالقرآن الكريم؟

    الجواب:

    الحلف بغير الله أو بغير صفة من صفاته محرم وهو نوع من الشرك ولهذا قال النبي، صلي الله عليه وسلم: (( لا تحلفوا بآبائكم من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت)) وجاء عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال: (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك)) رواه الترمذي وحسنه وصححه الحاكم، وثبت عنه ، صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : (( من قال واللات والعزى فليقل لا إله إلا الله )) وهذا إشارة إلى أن الحلف بغير الله شرك يطهر بكلمة الإخلاص لا إله إلا الله .

    وعلى هذا فيحرم على المسلم أ ن يحلف بغير الله – سبحانه وتعالى – لا بالكعبة، ولا بالنبي، صلى الله عليه وسلم، ولا بجبريل ، ولا بولي من أولياء الله، ولا بخليفة من خلفاء المسلمين، ولا بالشرف، ولا بالقومية، ولا بالوطنية كل حلف بغير الله فهو محرم وهو نوع من الشرك والكفر.

    وأما الحلف بالقرآن الكريم فإنه لا بأس به، لأن القرآن الكريم كلام الله – سبحانه وتعالى – تكلم الله به حقيقة بلفظه مريدًا لمعناه وهو – سبحانه وتعالى – موصوف بالكلام ، فعليه يكون الحلف بالقرآن الكريم حلفًا بصفة من صفات الله – سبحانه وتعالى – وذلك جائز.


    لقاء مجلة السمو
    بفضيلة الشيخ العلامة عبدالله بن غنيمان حفظه الله

    س3/ هل يجوز الحلف بالقرآن لأنه كلام الله تعالى؟
    ج3/ نعم يجوز لأنه صفة من صفات الله،ولكن الحلف بالقرآن وقد تكون فيه خطورة كبيرة إن حنث،لأنه جاء عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "من حلف بالقرآن وخالف وحنث عليه بكل حرف كفارة"،هذا شيء عظيم جداً،على أية حال،الحلف بالله أبو بصفة من صفاته،هو الذي دلت عليه الأدلة وهو الواجب،لأن الحلف بغير الله من الشرك فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت)) وقال ((إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبكم ، من حلف فليحلف بالله)) ومن حلف بصفة من صفات الله،فقد حلف جلا وعلا،والقرآن من صفاته،والحلف بالمصحف كالحلف بالقرآن،الذي يحلف بالمصحف يحلف بما فيه لا بالورق،فالحلف بالمصحف كالحلف بالقرآن


    موضوع الفتوى

    حكم الحلف بالقرآن عنوان الفتوى

    سماحة الشيخ صالح الفوزان اسم المفتى

    12636 رقم الفتوى

    15/05/2003 تاريخ نشر الفتوى على الموقع


    نص السؤال

    هل يجوز الحلف بالقرآن الكريم؟ فقد حلفت بالقرآن على أن لا يكون أمر ما، ولكنه حصل على الرغم مني؛ فهل علي كفارة عن هذا اليمين؟




    نص الفتوى

    الحمد لله
    يجوز الحلف بالقرآن الكريم لأنه كلام الله سبحانه وتعالى، وكلامه صفة من صفاته، واليمين المشروع هو الحلف بالله أو بصفة من صفاته.
    فإذا حلفت بالقرآن الكريم على أمر مستقبل؛ انعقدت يمينك، وكانت صحيحة؛ فإذا خالفتها مختارًأ ذاكرًا؛ وجبت عليك الكفارة، وهي: عتق رقبة إذا تمكنت من ذلك، أو تطعم عشرة مساكين كل مسكين نصف صاع من طعام البلد وقوت البلد، أو تكسو عشرة مساكين، أنت مخير بين أحد هذه الخصال الثلاث: العتق، أو الإطعام، أو الكسوة؛ فإذا لم تجد ولم تقدر على واحدة منها؛ فإنك تصوم ثلاثة أيام؛ لقوله تعالى: {فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ} [المائدة: 89].

    وهذه فتوى اللجنة الدائمة
    الحلف بالقرآن
    عايشه ع ذكري
    عايشه ع ذكري
    زمرده بيضاء
    زمرده بيضاء


    عدد المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 22/05/2013

    فتاوي عامه ومتوعه Empty فتاوي عامه ومتوعه

    مُساهمة من طرف عايشه ع ذكري الأربعاء أغسطس 21, 2013 7:21 pm

    حكم الحلفان ع المصحف كدب
    size=18][/size

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 5:27 am